بحث حول الكيمياء التحليلية

بحث حول الكيمياء التحليلية


1.    الكيمياء التحليلية:

هي دراسة التركيب الكيميائي للمواد الطبيعية والاصطناعية. بخلاف الفروع الأخرى من الكيمياء مثل الكيمياء اللاعضوية أو الكيمياء العضوية فإن الكيمياء التحليلية غير محصورة بنوع محدد من المركبات أو بنوع معين من التفاعلات الكيميائية. الخواص التي تدرس في الكيمياء التحليلية تتضمن الخواص الهندسية مثل شكل الجزيئات وتوزع الذرات بها إلى خواص مثل التركيب وتحديد المكونات من العناصر .. وتطورات الكيمياء التحليلية على يد الكيميائيين التحليين أسهمت في تقدم جميع العلوم الأخرى تقريبا بالذات الكيمياء وعلم الحياة بفروعه وعلوم الأرض والتربة : من تطوير للنظريات ومناهج البحث ( علوم بحتة ) إلى تطوير التطبيقات مثل التطبيقات الطبية الحيوية، البيئية ومراقبة التطورات البيئية والمناخية وتأثيرات الإنسان على البيئة، رقابة الجودة في الصناعة خاصة صناعة الأدوية، وحتى التحليللات الجينية والوراثية في أبحاث العلوم الحيوية والتحقيقات الجنائية.
2.    الكيمياء العضوية :
هي أحد فروع علم الكيمياء وهي العلم الذي يدرس بناء وخواص وتركيب وتفاعلات المركبات الكيميائية التي تحتوي على عنصر الكربون كعنصر أساسي بالإضافة إلى عناصر أخرى ومن النادر وجود مركب من المركبات العضوية خالي من عنصر الهيدروجين, ويمكن أن تحتوى على أي عدد آخر من العناصر, مثل النيتروجين, والأكسجين, والهالوجينات, وأحيانا قليلة الفسفور, أو الكبريت. التعريف الأصلي للكيمياء العضوية تم اختياره بصورة خاطئة اعتمادا على أن هذه المركبات كانت دائما ما تنتمى بشكل أو بآخر للعمليات الحيوية في الكائنات الحية. ولاحقا تم التعامل مع هذه المركبات التي تنتمى للعمليات الحيوية في فرع من فروع الكيمياء العضوية يسمى الكيمياء الحيوية.
بينما تتعامل الكيمياء غير العضوية بعيدا عن مركبات الكربون المعقدة , والتي لا تحتوى على روابط كربون-كربون ( مثل أكسيدات الكربون والأحماض والأملاح والكاربيدات والمعادن ) وهذا بالطبع لا ينفى وجود مركبات عضوية غير معقدة لا تحتوى على روابط كربون-كربون  مثل الميثان ومشتقاته البسيطة.
كيمياء حيوية : هي أحد فروع العلوم الطبيعية ويختص بدراسة التركيب الكيميائي لأجزاء الخلية في مختلف الكائنات الحية سواء كانت كائنات دقيقة ( بكتيريا ، فطريات ، طحالب ) أو راقية كالإنسان والحيوان والنبات. ويوصف علم الكيمياء الحيوية أحياناً بأنه علم كيمياء الحياة وذلك نظراً لارتباط الكيمياء الحيوية بالحياة، فقد ركز العلماء في هذا المجال على البحث في كيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .
3.    المجالات التي تستعمل فيها المواد الكيميائية:
المجال الطبي، المجال الزراعي، مجال الأمن والسلامة، المجال البيئي، المجال الصناعي.
4.    التحليل الكمي:
هو تحديد الوفرة المطلقة أو النسبية معبرا غالبا عنها بالتركيز لمادة واحدة، أو عدة مواد او عدة خاصيات عن المادة الكيميائية في عينة. وهي طريقة تحليلية تعطي بيانات أكثر دقة عن تكوين عينة ما والمكونات التي تدخل في تكوينها ومقاديرها
5.    التحليل الكيفي النوعي
 إذا أراد الكيميائي التعرف على عناصر المواد أو مخاليها ، عليه القيام بالتحليل الكيفي أو النوعي . أي أنه يريد أن يعرف مثلا أن الجلوكوز مركب من العناصر الثلاثة الكربون والأوكسجين والهيدروجين دون معرفة النسب العددية لتركيبها.
فإذا كان للكيميائي ذاكرة قوية وباستعماله الكواشف الكيميائية فإنه يأخذ مادة ما - المادة مجهولة - فيجري عليها واحدا أو أكثر من مئات التفاعلات المعروفة، أو بعض الكواشف الأخرى ليحدد أنواع عناصرها .
إنما كي يقتصد في الوقت ويتجنب الأخطاء يمكنه إجراء ذلك بطريقة أفضل باتباعه خطة عمل نظامية ثم إعدادها على مدى سنوات طويلة من قبل الكيميائيين التحليليين . وقد وضعت هذه الأنظمة المتعددة في صورة جداول . هكذا يتابع الكيميائي،  مستعينا بسلسلة من التعليمات على أساس اتباع سلسلة من التفاعلات الكيميائية وفقا لترتيب معين .
مثلا : في التحليل الكيفي يسخن الكيميائي قليلا من المادة الجافة في أنبوبة اختبار، حيث يستدل بانطلاق غازات قلوية تحول ورق عباد الشمس إلى اللون الأزرق ،على وجود أملاح الأمونيوم . أما المادة الزرقاء التي تتحول التحليل إلى اللون الأسود بالتسخين فغالبا ما تكون من الأملاح النحاسية .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------لتحميل الملف جاهزا بصيغة الوورد مع مزيد من الصور اتبع الرابط في الأسفل
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

لا تنسوا العودة للصفحة الرئيسية لتصفح المزيد من البحوث و الوثائق التعليمية.
ملاحظة: يرجى التبليغ عن أي رابط لا يعمل و ذلك بترك تعليق أو مراسلتنا عبر بريد الموقع أو صفحتنا على فيسبوك
كلمات دلالية [ تحميل بحث الجغرافيا جغرافيا تلوث البيئة التلوث بيئي ثانوي متوسط  أولى ثانية ثالثة رابعة ابتدائي مذكرات اسطوانات بكالوريا البكالوريا دور جوان لغة عربية رياضيات تاريخ علوم طبيعية فيزياء فلسفة فرنسية انجليزية أدب علوم اسلامية شرعية ]

شارك الموضوع الآن:

google-playkhamsatmostaqltradent