نص الاسكندر الاكبر لغة عربية سنة أولى متوسط، مذكرة درس:

درس الاسكندر الاكبر للسنة الاولى 1 متوسط الجيل الثاني
تحضير درس نص فهم المنطوق اولى متوسط 1 جيل ثاني
موقع المنارة التعليمي
نص الاسكندر الاكبر لغة عربية سنة أولى متوسط، مذكرة درس:
النص مكتوب (للنسخ)
السند:
الإسكندرُ الأكبرُ، أو الإسكندرُ المَقْدُوني، من الشّخصِياتِ العبقريّةِ الفذّة الّتي يندر أَنْ يوجَدُ مثلها، في تاريخِ الإنسانيّةِ، ولِمَ لا، وكَان أوّلَ مَن نَادَى بمبدإ (الدَّوليّة) فيا يتعلَّقُ بالبشرَ أجْمَعن.. وسَعَى إلى إلغاءِ الحدودِ بنَ الدّول..
وتَمكَّنَ مِن تَشْيِيدِ إمبراطوريته الّتي امتدّت مِن مَقدُونيا غرْبًا حتّى آخر حُدُودِ الهِنْدِ شَرْقاً، لَمْ يَعِشْ أَكْثرَ مِن ثَلاَث وثلاثينَ سَنة، إِذَا صَحَّ تاريخُ ولَادتِهِ عام 356 ق.م وتاريخ وفاته 323 ق.م.
ولم يكن همُّ الإسكندر محصُوراً في الاستيلاءِ علىَ مساحاتٍ شاسعةٍ من الأراضِ، بل كانَ يهدفُ إلى إصلاَحِ البلادِ التّي يدخلُهَا ونشرِ الثّقافةِ اليونانيّةِ فيها ومعاملة أَهْلِها نفس مُعاملة اليُونانيّين.. فكانَ يشرْكُهم في إِدَارَةِ البلادِ ويعاقبُ عَلَنًا كلَّ يوناني يُسيء استغلالَ سُلطتِه.
وكانَ الإسكندرُ يقْي وقتًا طوياً في كتابةِ التقارير، الّتي كانَ يَبْعَثُ بِها باستمرارٍ إلى معلِّمِه وأستاذِه الفيلسوف اليونَانيّ (أرسطو)، كانت هذه التّقَاريرُ تَشْملُ مختلفَ العلُومِ والفنونِ والحِرَفِ والصِّناعاتِ، التي كانَ يُصَادفُها الإسكندر في كَافَّةِ المدنِ التي يدخلُهَا، وكانَ يعاونُه في كتابةِ هذه التّقارير مَجموعةٌ ممتازةٌ من العلَماَءِ الّذينَ يصْحبونَهُ دائماً، وكانَ عَدَدُ هذه المجموعةِ من العلماءِ يزدادُ دائماً إذْ كان يَضُمُّ إليهم علاءَ آخَرينَ من كلِّ بلدة يدخلُهَا.
كانَ الإسكندرُ يقولُ إن العلومَ والآدابَ والفنونَ لا وَطَنَ لَهَا إذ يَجِبُ أن تعُمَّ كافَّةَ المجتمعاتِ البشريةِ. فالجهلُ في رأيه هو ألدُّ أعداءِ الإنسانِ.. وهو الّذي يدفعُهُ إلى الظُّلْمِ والقَسْوةِ والأنانيّةِ.
يقولُ بعضُ المؤرِّخين إنّ الإسكندر بعد أن تَكَلَّلَت غَزَواتُه بالنَّصرْ وفَتْحِ مشرِقِ الأرضِ، كانَ يرَنْوُ بِبَصرَهِ نحوَ بقيّة شمالِ إفريقيا و البلاد و التي كانت تقعُ غربَ مصرَ.. كانت آمالُه لا تكادُ تعرفُ حُدودا،ً ولكنّه أصُيبَ بالحمّى، وكان جسْمُه القَويُّ قد أصُيبَ بالإنهاكِ الشّديدِ، فلمْ يتمكّنِ من مقاومَةِ المَرَضِ أكثرَ من أَحَدَ عَشرَ يَوْمًا..
محمد كامل حسين المحامي
عباقرة خالدون (الإسكندر الأكبر)
النص الأصلي




ساهم في ترقية التعليم في الجزائر، و أرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك و يستفيد منها أبناؤنا، و ذلك عبر وسائل التواصل التالية:

  
google-playkhamsatmostaqltradent